خاتمة

كـتــاب المواضـيـع الـثـقـافـيـة

للكاتب عبد الله خمّار

 

رأينا من خلال أجزاء المواضيع الثلاثة أننا ندرسها لسببين، أولهما تعريف التلميذ وتوعيته بمشاكل مجتمعه أولا، ثم بمشاكل المجتمعات الأخرى. والهدف الثاني هو إيصال رسالة الروائيين إليه، وتمكينه من معرفة آرائهم ورؤاهم المختلفة في حلول هذه المشاكل.

        كما يهدف تدريب التلميذ على بناء المواضيع في المقام الأول إلى تسهيل دراستها في الرواية، فتنمية قدرته على التركيب تؤدي إلى مضاعفة قدرته على التحليل، كما تهدف إلى دفعه نحو تجربة الكتابة وتعريفه بعناصرها الأساسية، فهو يرافق الكاتب في النموذج المدروس، ويرى كيف يبني موضوعه لبنة لبنة، ثم يبني مواضيعه بنفسه منطلقا من عناصر الكتابة وهي: الكاتب والقارئ والموضوع والغرض والأسلوب.

وفي الختام أرجو أن تكون هذه السلسلة قد حققت هذه الأهداف أو جزءاً منها.

والله ولي التوفيق.

للاطلاع على مصادر ومراجع كتب المواضيع، انقر هنا: مصادر ومراجع كتب المواضيع الثلاثة

لقراءة الفصل السابق انقر هنا: الفصل الثاني: مقتطفات من المواضيع الثقافية

للاطلاع على فصول الكتاب، انقر هنا: المواضيع الثـقافيّة

للاطلاع على الكتب التعليمية الأخرى للكاتب انقر هنا: كتب أدبية وتربوية